أعلام
بلال الولي / المدون الكبير: إكس ول إكس إكرك
الجمعة, 09 نوفمبر 2018 15:17

altهو بلال لأبيه محمود وأمه فيطوم، كان في الأصل مولى لأولاد خاچيل" أولاد أبيري " ظهرت علية أمارات الصلاح حدثا وكان زاهدا عابدا قائما بشؤون والديه وشؤون سيده.

وذات نجعة كان يرعى نوقا لمولاه وكان فصيل ناقة من النوق يرضعها وكان الرجل يتهم بلال بأنه هو الفاعل، وفي إحدى الليالي وجد الناقة خاوية الضرع فهم ببلال فقال له الأخير إن ابن الناقة هو الذي رضعها فضربه، فسأل بلال الناقة أمام الرجل من رضعها فأجابته بلسان فصيح أنها كانت تتمرغ في مراغة فانزاح عنها شمالها فرضعها ولدها فعجب الرجل، وخاف وأعتق بلال .. غادر بلال سيده وهام فى سياحة أوصلته للولى المجاهد العالم الشيخ ماء العينين فصحبه لكن ما لبث أن صدره.

التفاصيل
العلامة الصوفي الشيخ سيدي محمد دليل بن علي البقاري السباعي
الجمعة, 09 نوفمبر 2018 15:10

altبقلم: د. مولاي إدريس ولد البخاري

هوالعلامة سيدي محمد دليل بن علي بن إبراهيم بن اعمر بن حماد بن الطالب عبد العزيز بن محمد المختار بن سيدي محمد البقار بن عمرو (الحاج) بن اعمر بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع الجد الجامع للأشراف السباعيين. [ابن الشيخ المصطفى الأبييري، إماطة القناع، ج2، ص.91].

التفاصيل
امحمد ولْ أحمديُورَ : شاهدٌ على عصره/ عزالدين ولد كراي ولد أحمديور
الجمعة, 09 نوفمبر 2018 15:02

altإذا كان الشعر الحساني للعلامة الشاعر امحمد ولْ أحمديورَ يُعطي فيما يعطيه خريطة جغرافية مفصلة لمناطق واسعة من بلاد الترارزة و ما جاورها، فإن شعره الفصيح يعطي صورة حية عن العصر الذي عاش فيه بكل تفاعلاته الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية و الأدبية، حتي إننا لا ندخل في حيز المبالغة إذا ما وصفناه بأنه كان شاهدًا على عصره.

التفاصيل
صدور كتاب " زجر العوام عن الوقوع في أهل البيت الكرام" للعلامة (ما عيني) بن الشيخ محمد الأمين
الخميس, 06 يوليو 2017 02:06

altصدر عن مطبعة المعارف الجديدة بالرباط مؤخرا كتاب " زجر العوام عن الوقوع في أهل البيت الكرام  " لمؤلفه العلامة الفهامة ماء العينين (ما عيني) بن الشيخ محمد الأمين بن الشيخ أحمد السباعي.

التفاصيل
القائد المجاهد الشيخ ولد لجربْ .. حياتُهُ و جهادُهُ
الخميس, 06 يوليو 2017 00:56

altفي ذكرى استشهاد البطل المجاهد الشيخ ولد لجرب الرحالي نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة  ليلة الثلاثاء في فضاء شهرزاد بانواكشوط أمسية ثقافية تخليدا لهذه الذكرى التي توافق يوم 03 يوليو حيث استشهد القائد الشيخ في معركة بئر آكليل حوالي 80 كلم شمال انواكشوط يوم 03 يوليو1927  صحبة رفيق دربه المجاهد محمد المامون ولد محمد تقي الله الذي حل محل شقيقه وجاهة رحمهم الله ..

التفاصيل
الرمز الوطني فيّاه ولد المعيوف في ذمة الله / إكس ولد إكس إكرك
الخميس, 16 مارس 2017 18:33

altفياه ولد لبات ولد المعيوف الآكشاري، أحد أبرزالقادة العسكريين في المنتبذ القصي، ولد سنة 1935 بمدينة أطار. بدأ فياه حياته المهنية في الخمسينات معلما ومديرا في مدرسة ابتدائية في مدينة ودان التاريخية وفي سنة 1958، وأثناء فترة الاستعمار الفرنسي، التحق بالقوات الفرنسية العاملة آنذاك في موريتانيا، ليكون أحد أبرز الضباط الذين ساهموا في تأسيس الجيش الموريتاني.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>