مقالات
ملاحظات على هامش التسريبات المتعلقة بشركة "اسنيم" / محمد الأمين ولد الفاضل
السبت, 17 نوفمبر 2018 15:34

altتثير التسريبات المتعلقة بتقارير داخلية عن شركة "اسنيم" (عملاق الاقتصاد الموريتاني )، وردود الأفعال على تلك التسريبات جملة من الملاحظات لعل من أبرزها :

الملاحظة الأولى:

التفاصيل
ﻫﻞ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺣﻠﻢ ﻫﺮﻡ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻪ ؟ / ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻣﺎﻣﻮﻥ
السبت, 17 نوفمبر 2018 15:25

altﻣﻨﺬ ﺍﺳﺘﻘﻼﻟﻬﺎ ﻋﻦ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻡ ﻗﺒﻞ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ ، ﻭﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﺗﺤﻠﻢ ﺑﺎﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺄﻫﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺎﺕ ﻛﺄﺱ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ‏( ﺍﻟﻜﺎﻥ ‏) ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﺗﻌﺎﻗﺐ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺐ ﻋﻦ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ، ﻭﺟﻠﺐ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺑﻴﻦ ﻭﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ، ﻭﺻﺮﻓﺖ ﺍﻟﻤﻼﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺨﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺤﺰﻥ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺗﺼﻔﻴﺎﺕ ﻭﺗﺼﻮﻳﺐ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻟﻠﺘﺼﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ .

التفاصيل
المقاومة لا تنقطع / محمد سيدي
السبت, 17 نوفمبر 2018 14:54

altالمقاومة تعني الرفض ،رفض الآخر،  أيا كان غازي ، أو دعوي ،أو صاحب ميول توسعية ' أو استعمارية ، وموريتانيا لم تخرج عن هذه الأنواع من المقاومة سواء كانت عسكرية او ثقافية  او دينية.

التفاصيل
الرماة الموريتانيون في الحرب العالمية الأولى/ المامي ولد جدو
الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018 12:28

altلعل متحف فردان الذي يحوي آلاف الجماجم ورفات القتلى من بينهم جنود موريتانيون من الكتيبة الثانية عشرة السنغالية بالجيش الفرنسي واللذين يبلغ عددهم في الحرب العالمية الأولى حسب سجلات وزارة الدفاع الفرنسية 273 من المحاربين اللذين قضوا في تلك الحرب التي لا ناقة لهم فيها ولا جمل.

التفاصيل
المعالجة التشريعية لجرائم النشر الصحفي في موريتاني/هارون ولد عمار ولد إديقبي
الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018 00:20

altتعتبر حرية التعبير إحدى أهم الحريات الأساسية للإنسان، فهي الحق السياسي المقيّد ببعض القيود الذي يتيح ُ للإنسان الحق في التعبير عن وجهة نظره، واعتناق الاراء دون مضايقة و التماس الأخبار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود، و هي بهذا المفهوم احدى ابهى نتائج الثورتين: 

التفاصيل
أخبار غير سارة ! / محمد الأمين ولد الفاضل
الخميس, 08 نوفمبر 2018 22:33

altإليكم هذه الطائفة من الأخبار غير السارة والتي تأتي كحصيلة لعقد كامل من حكم محارب الفساد، رئيس الفقراء، الرئيس المؤسس محمد ولد عبد العزيز.

(1) ميزانية 2019 هي ميزانية من الضرائب وقد بلغت مساهمة الضرائب في هذه الميزانية  37.9 مليار أوقية ، وهو ما يمثل نسبة 69.5% من الميزانية. فيا أيها المواطنون الذين أرهقتكم ضرائب صاحب الوزارتين في السنوات الماضية، أبشروا بالمزيد من الضرائب في العام 2019.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>