نقابة الصحفيين المستقلين تنظم دورة تكوينية لصالح 55 صحفيا
السبت, 15 ديسمبر 2018 11:55

altنظمت نقابة الصحفيين المستقلين في موريتانيا يوم الجمعة في نواكشوط ورشة تكوينية لصالح 55 صحفيا في مجالات تتعلق بالعمل الصحفي.

ويشمل برنامج الورشة التي تدوم ثلاثة أيام والمنظمة من طرف النقابة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم" اليونسكو" مواضيع .تتعلق باخلاقيات المهنة و التنظيم الذاتي داخل وسائل الإعلام وترقية النظم المهنية ودور الإعلام في ترقية الدول وزرع القيم الفاضلة في المجتمعات.

وأكد الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور أحمد ولد اباه ولد سيد أحمد في كلمة بالمناسبة ان الإعلام بشكل عام في جانبيه العمومي والخصوصي يلعب دورا أساسيا في ترقية البلدان والنهوض بشعوبها .

واضاف أن من منطلق هذا الدور البارز للاعلام حرص فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على تحرير الفضاء السمعي البصري, حيث تم وضع استراتيجية واضحة المعالم لترقية الإعلام ومنحت الصحافة المستقلة الحرية المطلقة مما ساهم في تعزيز وتكريس حرية التعبير.

وأبرز أن هذا التوجه الغير مسبوق للاهتمام المتزايد بحرية الصحافة مكن بلادنا في العشرية الأخيرة من تصدر مكانة مشرفة بين الدول الأكثر ديمقراطية في العالم ،منبها إلى أن تحرير الفضاء السمعي البصري واكبه دعم مادي سنوي تمثل في مصادقة الحكومة على "صندوق دعم الصحافة" الأمر الذي مكن صحافتنا من مواصلة المهام النبيلة والمشرفة المنوطة بها.

وثمن الدور الذي تلعبه منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم في بلادنا خاصة ما يتعلق بدعم الصحافة الذي تندرج أشغال الورشة فيه اليوم.

ومن جانبه أشاد منسق منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم السيد مختار جنغ باحتضان موريتانيا لهذه الدورة التي سيتم فيها تقديم محاضرات وعروض عن الدور المنوط بالصحافة خاصة في محاربة الغلو والتطرف وترسيخ الديمقراطية واشاعة روح التسامح بين أفراد المجتمع.

اما الأمين العام لنقابة الصحفيين المستقلين السيد احمدو ولد اياهي فقد أشاد بدعم اليونسكو المادي الذي مكن من تنظيم هذه الورشة لصالح هذا العدد من الصحفيين العاملين في القطاعين العمومي والخصوصي متمنيا لأعمال الورشة النجاح ، داعيا المشاركين الى تعميق النقاش حول المواضيع المدرجة للخروج بتوصيات هامة.

وم أ