أعلام
الرمز الوطني فيّاه ولد المعيوف في ذمة الله / إكس ولد إكس إكرك
الخميس, 16 مارس 2017 18:33

altفياه ولد لبات ولد المعيوف الآكشاري، أحد أبرزالقادة العسكريين في المنتبذ القصي، ولد سنة 1935 بمدينة أطار. بدأ فياه حياته المهنية في الخمسينات معلما ومديرا في مدرسة ابتدائية في مدينة ودان التاريخية وفي سنة 1958، وأثناء فترة الاستعمار الفرنسي، التحق بالقوات الفرنسية العاملة آنذاك في موريتانيا، ليكون أحد أبرز الضباط الذين ساهموا في تأسيس الجيش الموريتاني.

التفاصيل
الذكرى الثالثة والأربعون لوفاة الشيخ آب ولد اخطور رحمه الله
الأربعاء, 18 يناير 2017 10:42

altمن عجائب الشيخ آب ولد اخطور قال الشيخ أحمد بن محمد الأمين الشنقيطي في كتاب "مجالس فضيلة الشيخ محمد الأمين الجكني الشنقيطي" :

"استدعى المسؤولون الشيخين: شيخنا الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، والشيخ عبدالرحمن الإفريقي رحمة الله على الجميع، للتدريس بالمعاهد والكليات، وأُنزلا بدار الضيافة، واستقبلهما المسؤولون بحفاوة وتكريم.

ولقد أقبل المسؤولون على فضيلة الشيخ محمد الأمين بغاية التقدير والاحترام، وكان هناك مصريٌّ حَضَريٌّ أزهري من أصحاب الشهادات المبروزة، وكان قبل قدوم الشيخ يُعتبر كأنه كبيرُ المدرسين ولما رأى حفاوة المشايخ بفضيلة الشيخ دونه لعل ذلك أخذ بخاطره ـ ولا أظن إلا خيراً ـ، فصار يتحين الفرص له.

التفاصيل
ترياق / إكس ولد إكس إكرك
الأربعاء, 28 سبتمبر 2016 23:15

altمن شرفتي تلك المطلة على الشاطئ اللازوردي عاودني الليلة الحنين إلى المنتبذ القصي، كنت استمع للمطربة الإنجليزية الرائعة " Adele " وهي تغني: " Set Fire to the Rain " أشعل صوتها الحرائق في دمي بدل المطر، أوقفتها وأدردت شريط " لحبش" ميزة ذلك الشريط أنه من سدوم والخليفة وعُليّ وأنه شجي وأنه على

التفاصيل
كلمة للشيخ علي الرضى في الرد عن الشيخ عبد القادر الجيلاني
الخميس, 24 مارس 2016 11:17

altبسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد فإنه قد بلغني أن إحدى صفحات الفيسبوك تكلمت عن الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وأرضاه اتـهمته بالكفر والزندقة واستشهدت بأشعار منسوبة إليه ليست ثابتة عنه وهذه الصفحة التي كفرت الشيخ عبد القادر الجيلاني

التفاصيل
الشيخ محمد عبد الله بن بوداديَ .. / بقلم: محمدن ولد سيدي بدن
الأربعاء, 17 فبراير 2016 11:47

altالشيخ محمد عبد الله بن بوداديَ أو شريف سقله Sagalé كما يُشتهر كتب عنه محمد مولود بن داداه في Mauritanie nouvelle سنة 1997 و غيره من المؤرخين الأفارقة في غينيا و غيرها من الدول.

التفاصيل
سمو المعاني والتعابير في شعر محمد ولد آدب / محفوظ ولد الفتى
السبت, 13 فبراير 2016 20:10

altثمانية وخمسون عاما مضت على رحيل الرجل الظاهرة، الأعجوبة محمد ولد آداب .. نجم أفل بعد ما استحكم انعكاس ضيائه في عناصر هذا الفضاء فبقي، من خلفه، منيرا محجة الادب لمختلف الاجيال.

لقد حظي هذا الإنسان العظيم بإلهام لدني من عند الله يتجلى في تراثه الأدبي الفريد..!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>