مقالات
عندما يتخذ الحق لبوسا للباطل / عثمان جدو
الخميس, 19 أكتوبر 2017 19:18

altلا مراء في أن الحق أحق بالاتباع؛ فبالحق وعلى العدل قامت السماوات والارض. إن مما لا شك فيه أيضا أن الحق واضح جلي لا يمكن أن يلبس ثوب الباطل إلا من ذوي النفوس المريضة والدعايات المغرضة و الأغراض الهزيلة؛ ظنا منهم أن ذلك ينطلي على من كانت له ذرة عقل أو تمييز أو إدراك.

التفاصيل
اعتقال المدير العام : مشاهد ..! / سيدي محمد ولد بلعمش
الخميس, 19 أكتوبر 2017 15:13

altـ أرضية قاعة الانتظار ملآى بمناديل " اكلينكس " .. لقد كانت كاتبة المدير العام تمسح الدموع التي ذرفتها على إثر اعتقاله .. ثم مسحت ما كان بوجهها من رسوم و فن تشكيلي أفسدت جماله الدموع "اللعينة " لتعيده مرة أخرى بعد الاستراحة ما بين الحزن على رحيل السابق و الفرح بقدوم اللاحق .. ، إنها دائما .. دائما أو في أغلب الحالات : تُنهي في مسح الدموع على إثر تحويل كل مدير عام إلى مؤسسة أخرى علبتين من المناديل ، و في حالة إقالته علبة كاملة .. ، أما هذه المرة و هو معتقل فقد بقي ثلاثة إلى أربعة مناديل من العلبة ذات المناديل العشرة .. ! 

التفاصيل
معارضة من أجل المعارضة / محمد الامين ولد لكويري
الثلاثاء, 03 أكتوبر 2017 13:17

altلم تكن الديمقراطية أحسن نظام حكم يمكن أن تحكم به عباد الله في بلاده على الإطلاق، فكما أن للديمقراطية إيجابياتها الكثيرة فإن لها كذلك سلبياتها غير القليلة. ولعل من أبسط تلك السلبيات أن يصل الحاكم إلى الحكم بواسطة أصوات أكثرية قد لا تحسن التمييز بين الصالح والطالح، ويتم ضرب عرض الحائط بأصوات الحكماء العارفين بمصالح البلاد والعباد بحكم أنهم أقلية، رغم أنهم صوتوا على بصيرة.

التفاصيل
همزات الشياطين / د. أدي ولد آدب
الثلاثاء, 03 أكتوبر 2017 12:26

altهُناكَ هَمَزَاتٌ في اللُّغَةِ العربيةِ جَميلةٌ مَبْنى ومَعْنى، مثْلَ هَمْزَةِ "الإسْلامِ"، و"الإعْرابِ"، و"الإبْداع"، و" الإمْتاع"، و"الإحياء"، ورغْمَ ذلك يَنْدُرُ أنْ تُحَقَّقَ في تعْبِيرناـ أوْ تسْييرنا..

بَيْنَما رُبَّمَا نَحْرصُ – لسُوءِ خَطِّنَا وحَظِّنا معًا-على تحْقيقِ أخَواتِها الصحيحةُ إمْلاءً، السقيمةُ إيحَاءً، مثل" الإفلاس"، " و"الإذلال"، و"الإبعاد"، و"الإعدام"....حيث تَشْتَرِكُ كلُّ مَصادِر الفِعْلِ الرُّبَاعِي في الهَمْزِ الواجِبِ لُغَةً، خلافا لكل المَصادر الخُماسية والسُّداسية، التي يُعْتَبَرُ همْزُها- في العَربِية- من "هَمَزَاتِ الشياطين".

التفاصيل
قراءة في التعديلات الدستورية / ادوم الشيخ
الاثنين, 14 أغسطس 2017 10:48

altشهدت موريتانيا حوارا شاملا معمقا ضم أغلب الفعاليات السياسية من أحزاب ومنظمات نقابية ومجتمع مدني’ امتد هذا الحوار طيلة الفترة ما بين 29 /09 /2016 إلى 20 /10 /2016 وكان المتحاورون بالتحديد مجموع أحزاب الأغلبية الرئاسية وطائفة كبيرة من أحزاب المعارضة .

التفاصيل
موريتانيا الجديدة.. غد أخضر آمن من “الثالوث" ؟ / محمد الشيخ ولد سيد محمد
الاثنين, 14 أغسطس 2017 10:18

altيجتاح التصحر غاباتنا وواحاتنا الجميلة ، ومراعينا ومواطئ  الكلأ في عموم موريتانيا، وبسببه هجر الآلاف مدنهم ومراكز صباهم، واختفت (حضارة الرحل بأفنانها ، وتراتيلها، وسمرها الثقافي الوقاد ،  وفجرها المشرق العبق بالحياة)، وكانت وزارة البيئة والتنمية المستدامة الموريتانية " أعلنت في يوم  البيئة 2015،أن التصحر في موريتانيا بلغ أكثر من 78 في المائة من مساحتها، مما جعل  بلدنا أحد البلدان الأشد قحولاً وتعرضاً للتصحر، بالنظر إلى موقعنا على الجبهة الشمالية لمنطقة الساحل.، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة تفاقمت في العقود الأخيرة،  بسبب الجفاف المزمن ،الذي نتج عنه هبوط النظام المائي، وتدهور الغطاء الغابوي الرعوي، وانزياح جبهة التصحر من الشمال نحو الجنوب"؟

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>