مقالات
دوافع و أدوات التغلغل الإسرائيلي بغرب إفريقيا / سيدي ولد عبد المالك
الخميس, 15 يونيو 2017 03:37

altشكل حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقمة الأخيرة للمجموعة الاقتصادية  لدول إفريقيا الغربية  "إكواس" خطوة متقدمة في مسار التطبيع بين إسرائيل و هذه المنظمة الإفريقية. و مع أن الاهتمامات المعلنة للمنظمة و الأهداف التي تأسست من اجلها سنة 1975 تنحصر أساسا في الجوانب الاقتصادية و التنموية كتطوير قطاعات الطرق و الطاقة و الزراعة و الاتصالات، إلا أن حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي مقابل غياب تام للقادة العرب في هذه القمة يحمل أكثر من رسالة سياسية و دبلوماسية.

التفاصيل
على رسلك أيها الشنقيطي / الشيخ سيدي محمد ولد معي
الأربعاء, 10 مايو 2017 11:21

altليس الخروج عن المألوف لازمة سلوكية للمفكر فقد تكون علامة على الشطط والطيش والانحراف عن الصراط المستقيم والمنهج القويم ،ولذلك فإنني كنت اربا بالشنقيطي عن التمادي في هذه العادة السيئة التي أصبح اليوم من المكثرين في ممارستها وفي شتى المجالات ..كنت اعتقد أن فتاوي إباحة دم المسلم المراق اليوم في سوريا وليبيا والعراق تكفي ميزان أعمال الشنقيطي ويكفيه التحريض على الفتنة في بلده الأم موريتانيا أيام شعار الرحيل...

التفاصيل
وتأبى الحقارة أن تفارق أهلها ! / بشير ولد بياده (تدوينة)
الأربعاء, 10 مايو 2017 02:08

altمن جديد يطل الشنقيطي الذي ما أطل قط إلا من نوافذ الشر ، لاويا أعناق النصوص ، داعيا هذه المرة إلى الفرح بوفاة المغفور له ، الرئيس الأسبق اعل ولد محمد فال .. نصوص ابتلعها- غداة وفاة أمير قطر - إذْ يمد لسانه عطشا ليطفئ ظمأ الارتزاق ذات "عزاء عميق" للشيخ تميم و الوالد حمد !!

التفاصيل
التعديلات الدستورية و"قانون تغيير العقليات" / علي المختار اكريكد
الأربعاء, 19 أبريل 2017 14:26

altيبدو أن مسار المواقف من التعديلات الدستورية قد اتخذ منحنيات متباينة و في اتجاهات عدة، ما بين رافض متحمس يدعي (حرمة المساس بالدستور المقدس)، له في ذلك "منطلقاته" و قيمه وعقلياته التي يبني على أساسها رفضه المطلق أو (المراوغ) لهذه التعديلات، و ما بين داعم متحمس ، ينطلق هو الآخر من عقليات تبدو –إلى حد ما- مخالفة  بل و متناقضة مع منطلقات و قيم وعقليات الطرف الرافض. و هناك طرفان آخران (نائمان)، أحدهما صامت متربص ينتظر، لم يتخذ بعدُ موقفا نهائيا (معلنا) في انتظار تحديد ملامح الاتجاه الغالب بعد بدء التحضير الفعلي لعملية الاستفتاء، و الدخول في معمعان معركة التصويت، و ثانيهما يبدو (لا مباليا) و كأن الأمر لا يعنيه من قريب و لا من بعيد، و ربما يظل على تلك الحال، أو ربما حملته رياح السياسة و أمواجها العاتية لتقذف به –راغبا أو مرغما- على ضفاف أحد الطرفين السابقين (الرافض أو الداعم). 

التفاصيل
الاستفتاء واختبار الثقة ؟! / د.أحمد ولد محمد السالك الداه
الثلاثاء, 18 أبريل 2017 14:11

altإذا كان الاستفتاء الشعبي حسب فقهاء القانون  هو" تقليد ديمقراطي قوامه اقتراع عام مباشر يدعى إليه الناخبون للفصل في تعديلات ذات طبيعية تشريعية أو دستورية أو حتى ترابية..." فإن لجوء رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز إلى الاستفتاء الشعبي وفقا للمادة 38 " لرئيس الجمهورية أن يستشير الشعب عن طريق الاستفتاء في كل قضية ذات أهمية وطنية." يعتبر تأكيدا صريحا منه على احترام الدستور والقانون وإرادة الشعب صاحب السلطة ، ورغبة في إشراك كافة المواطنين وعدم تجاوزهم في القضايا المصيرية ذات الأهمية الكبرى.

التفاصيل
تعليقا على بيان المنتدى / عثمان جدو
الثلاثاء, 18 أبريل 2017 14:05

altيشكل الاختلاف في المواقف والرؤى والطرح سمة بارزة محمودة اتسمت بها الساحة السياسية الوطنية منذ سنين خلت ومثّلت دفعا إيجابيا طرأ على الحياة العامة للمواطن في الجمهورية الإسلامية الموريتانية. لقد استُهِل البيان الذي أصدره *المنتدى* باستنكار الحملة والدعاية والترويج للتعديلات الدستورية التي وصفها البيان بغير المعلنة!؛ وأضفى عليها طابع الجهوية والقبلية والعنصرية المعلنة دون خجل أو وجل، وهنا أسجل كما غيري يسجل أن كل دعاية قبلية وعنصرية مرفوضة تمام الرفض ومردودة على قائلها والملتحف بها؛ ثم إنها لا تمثل إلا الفم الضيق الذي تضوعت منه نتانتها وصدورها لا يعني مباركتها من طرف الحكومة ولا من المحكومين؛ إنما هو بالأساس تنوع فكري واختلاف في المشرب الثقافي وتفاوت في التجاوب السياسي والتفاعل الاجتماعي.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>