الشاعر باب ولد أحمدو: الشعر الموريتاني لم يعرف عصر الضعف والانحطاط (مقابلة)
الخميس, 18 ديسمبر 2014 16:49

altنواكشوط ـــ محطات /

اجري الاستاذ الحسن ولد محم المقابلة التالية مع الشاعر باب ولد احمدو:

س1- الأستاذ باب ولد احمدو, بوصفكم شاعرا تكتب القصيدة الفصيحة ماهو تقييمكم  للساحة الشعرية الموريتانية؟ ج-1 الساحة الشعرية الموريتانية بخير خاصة ان هناك شعراء كثر يكتبون ويبدعون الأمر الذي ينعش الساحة ويغذيها.

س2- تشهد الساحة الشعرية الموريتانية مزيجا بين ما بات يعرف بالمقلدين (الشعراء الكلاسيكيين) ودعاة الحداثة، كيف يمكن أن تجمع الساحة اليوم بين الجيلين من وجهة نظركم؟

ج2- من وجهة نظري  الشاعر الموريتاني مقلد ومبدع في الآن نفسه، وهذا ما يميز التجربة الموريتانية لأن معظم الشعراء الموريتانيين يعتبرون مخضرمين و العمل الواحد للشاعر الواحد يمزج بين الاكلاسيكية والحداثة .

س3- الشاعر باب ماذا عن مستوى حضور القصيدة الموريتانية الفصيحة خارج الحدود.؟

ج3- القصيدة الموريتانية حاضرة خارج الحدود إلى أبعد حد , حاضرة بشعريتها وثقافتها وروعتها وجمالها باكلاسيكيتها وحداثتها منذ نشاة أول شعر موريتاني.

س4- هل تعني أن البيئة الموريتانية بطبيعتها بيئة جاهلية في الأصل لم يعش شعرها عصر الانحطاط مما خولها الريادة على مر العصور؟

ج4 – أنا لا اوافقكم الرأي في اطلاق البيئة الجاهلية على المجتمع الموريتاني ذلك أن الجاهلية تحدد بما قبل ظهور الاسلام والبيئة الموريتانية كانت وما تزال عالمة .

إلا انني اوافق بل وأكد ان الشعر الموريتاني لم يعرف عصر الضعف والانحطاط الذي عرفه المشرق والمغرب بل على العكس من ذلك كانت فترة الانحطاط فترة ازدهار في الشعر الموريتاني .

س5- الشاعر باب وأنتم عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين إلى أي مدى يساهم هذا الاتحاد في انعاش وازدهار الأدب عموما؟

ج- إن اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانين منذ نشأته  يساهم في الثقافة العربية مساهمة لا يمكن أن ينكرها أحد وذلك من خلال مختلف النشاطات التي يقوم بها في مختلف الميادين من نشر لأعمال الأدباء والكتاب .

س6- يذكر البعض أن اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين حقق الكثير للأدب اجمالا من خلال القائمين عليه في مأموريته هذه كيف تقيمون ذلك؟

ج6- هذا مما لا شك فيه ولا جدال خاصة أنه أثبت وجوده وحضوره على المستوى الوطني والعربي .

س7- أنتم الأن تستعدون للنسخة العاشرة من مهرجان الأدب الموريتاني ما الجديد لديكم حول مستوى التحضيرات.؟

ج7 – نامل أن تكون هذه النسخة متميزة عن سابقاتها في التنظيم والمحتوى حيث بذلنا جهودا مضنية في انجاحها وإخراجها إخراجا جيدا سيكون له ما بعده.

س8 – الشاعر باب هل من كلمة أخيرة ؟

ج8 – أشكر موقع محطات وخاصة الصحفي الحسن ولد محم على هذه الفرصة الطيبة وأتمنى لمحطات مزيدا من التقدم واعتذر عن ضيق الوقت.

موقع محطات : اشكرك الشاعر باب على الوقت الذي اقتطعته لنا ومن خلالك أشكر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين.