الشفافية والنزاهة داخل القطاع الصحي الموريتاني الحلقة (1)
الجمعة, 08 أغسطس 2014 20:33

alt(مركز دار النعيم الصحي تحت الأضواء)

تحقيق: احمدو ولد محمد احمد ولد إياهي

تعمل موريتانيا وعلي غرار دول العالم علي  دعم الإصلاح الذي يتطلع إليه الفاعلون الاقتصاديون و المجتمع المدني و جميع المواطنين والذي لن يتأتى إلا

 بمزيد من العمل علي تكريس النزاهة والشفافية  للقضاء علي آفة  الفساد بأشكاله وأصنافه المختلفة والذي يعتبر المعضلة التي  تؤرق الساسة والخبراء الاقتصاديين  علي حد سواء ، فهو يوهن  المجتمعات ويفكك نسيجها الاجتماعي ويكرس الثالوث المقيت: الفقر ، الجهل،والمرض.

ولمكافحة المعضلة  ترسم  الدول خططا وتضع استراتيجيات لبناء نظام قوي في الجهات الحكومية لقطع الطريق عليه وسد ثغراته وتجفيف متابعه .

وفي هذا الاطار تعمل موريتانيا علي وضع الخطط والآليات ،والبرامج التنفيذية عبر الاستيراتيجية  الوطنية لمحاربة الرشوة التي اعتمدتها سنة 2010 ،تأخذ في عين الاعتبار  جملة من الامور من بينها الدور المحوري الذي تلعبه وسائل الاعلام  في نجاح هذه الخطط، وفي إرساء الحكم الرشيد ، وفي التمكين والقضاء على الفقر، وتكريس الشفافية التي اضحت مسألة مهمة في الحكم ويؤدي غيابها في النهاية إلى الفساد والذي يعتبر بدوره من أصعب القضايا التي يتعين على الدول أن تواجهها في عملية ألتنمية ولايمكن القضاء عليه إلا بالعمل علي إرساء الشفافية  وترقية النزاهة .

  وقد اختارت الدولة الموريتانية  قطاعات وزارية ستخضع لخطة نموذجية لتكريس الشفافية والتعزيز من النزاهة من بينها  وزارة الصحة التي اطلقت بشراكة مع وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية  وبالتعاون مع وزارة الاتصال  ومع المرصد الموريتاني لمحاربة الرشوة ، مشروعا نموذجيا يدوم سبعة أشهر يستهدف منشئات صحية هي :

مستشفي الصداقة والمركز الصحي بدار النعيم  ومستوصف الدار البيضاء  تحت شعار : الإعلام وتدارك الرشوة :حملة  اعلامية  لإنتاج دعامات  لترقية الشفافية داخل 3 منشئات صحية عمومية في موريتانيا بتمويل من صندوق الامم المتحدة للتنمية .

واعتمادا علي  الانصاف والتعددية والتنوع  والشفافية  والتطوع والحرية  حسب وثائق المشروع يتم انتقاء 20 صحفيا من مختلف وسائل الإعلام  الخصوصية والعمومية للمشاركة في الأيام التكوينية.  

وزارة الصحة  نظمت التكوين أيام 28-30 ابريل و4و6 مايو 2014 حول البحث الإستقصائي وتكريس النزاهة  في  قطاع الصحة  لصالح 20 صحفيا انتقتهم وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان  وفقا لماهو مرسوم ومطلوب من  طرف المشروع.

المشاركون  تلقوا  خلال الأيام المذكورة عروضا قدمها  إداريون من وزارة الصحة عن البرنامج الوطني للصحة  وعن الحكامة في مجال الصحة  وعن القانون الجنائي لمحاربة الرشوة ،وتلقوا دروسا من خبراء  في مجال أخلاقيات المهنة الصحفية  وفي مادة البحث الاستقصائي  الذي يعتبر اليوم الأداة الافضل والأنجع التي يمكن الاستئناس بها لوضع ألاستراتيجيات لكونه  يسلط الضوء علي  الواقع ويكشف المستور و ويبين الغامض ، ويوصي بالحلول، وأضحى امرا مهما وضروريا يعزز من دور الإعلام في الكشف عن مظاهر الفساد وأداء مهامه على أكمل وجه في تقديم المعلومات المدققة والمثبتة للجمهور حول ضرورة تكريس النزاهة ومحاربة الفساد وسوء استخدام المال العام ومراقبة أداء المؤسسات.

التكوين مكن المشاركين من الحصول علي معلومات مفيدة عززت من قدراتهم  وأهلتهم  للقيام بالعمل المنشود ،و تم تقسيمهم وتوزيعهم الي فرق عمل قام  كل واحد  منها بزيارة ميدانية استطلاعية  لمكان عملها.alt

وكنا من ضمن  الفريق الذي قام بزيارة ميدانية استطلاعية للتعرف علي مركز دار النعيم  الصحى وكان ذلك يوم السادس من مايو المنصرم  ويضم الفريق الخبير  الإستشاري محمد عبد الله بليل  إضافة اليه كاتب السطور  والزملاء  با با اتراروري  والزميلة  مريم بنت العباس  والزميل المامي ولد جدو .

وطمأن الخبير محمد عبد الله بليل طاقم المركز الصحي  علي ان هذا المشروع يهدف من بين أمور  أخري الي العمل المشترك بين الصحفيين ومهنيي الصحة  الى ترقية اداء هذه المنشئات وخلق ثقة متبادلة بين الإعلاميين ورجال الصحة سبيلا إلي ترقية النزاهة والشفافية ،و أبدى طاقم المركز الصحي  استعداده  للعمل المشترك مع الفريق ، وثمن المبادرة الرامية إلي تهيئة المناخ الملائم لأداء عملهم  والتحسين منه.

و قال مدير المركز إنه أصدر تعليماته للعاملين معه لفتح  جميع  المصالح بالمركز أمام الصحفيين  . وقد لمسنا الإستعداد التام لدىطاقم المركز الصحيي عند مجيئنا لإعداد هذه الورقة وفقا لما هو مرسوم من قبل المشروع  لكن بمهنية تراعي  الاعراف الصحفية المبنية علي الاستقلالية والدقة والحياد  والتثبت والعدل والتجرد  وانطلاقا من القاعدة الذهبية للبحث الاستقصائي التي هي :صفها ولا تقلها.

وعلي أمل المساهمة في العمل علي إرساء المزيد من الشفافية والنزاهة داخل هذا القطاع  المهم ، وفي هذا المركز بالذات  ورسم خارطة  تساعد علي تكريس المزيد من النزاهة و الشفافية من أجل أداء أفضل وتقريب الخدمات الي مستحقيها ،سنتعرض في ورقتنا هذه للتعريف بالمركز الصحي بدار النعيم  والخدمات التي يقدمها .

مقاطعة دار النعيم تعتبر مقاطعة دار النعيم من أهم  مقاطعات ولاية نواكشوط ، وإحدى أهم بلديات المجموعة الحضرية لمدينة انواكشوط  يبلغ عدد سكانها 132000 حسب احصاء 2013.

المقاطعة تضم 5 منشئات صحية  عمومية  تتكون من مستشفي واحد (1) ،ومركزين صحيين (2) ، ونقطيين صحيتين (2) ،كما توجد بالمقاطعة  ست (6) نقاط صحية تسير من طرف منظمات غير حكومية دولية ووطنية، ؛إضافة إلي  ست و أربعين (46)  منشأة خصوصية تقدم خدمات صحية معظمها صيدليات ومستودعات صيدلية.

مركز دار النعيم الصحي  النشأة والتوسيعات: مركز دار النعيم الصحي أنشئ عام 1985 بوصفه مركزا نموذجا للأم والطفل PMI وشهد عدة توسعيات علي النحو التالي :

• عام 1992 توسعة  بمركز  للتغذية  CREN • عام1997 توسعة بمستوصف افتتح سنة 2001 • عام2007  توسعة بقسم للأمومة

• عام 2011 توسعة بمختبر وبعيادة أسنان

• وفي العام 2014 يشهد توسعة جديدة لقسم الأمومة. الموقـــــــــــــع :

ويقع المركز الصحي لدار النعيم  في أقصي جنوب  المقاطعة علي بعد حوالي300 متر شمال طريق الأمل الرابط بين نواكشوط وشرق البلاد، كما يقع علي بعد حوالي 200 متر شرق الشارع الرابط بين دار النعيم وعرفات  قرب ملتقي تنسويلم .

يحد بناية المركز من الجهة الجنوبية شارع أسفلتي يربط بين شارع تنسويلم- عرفات وشارع الرابع والعشرون ، ومن الجهة الغربية  تحده بناية  مركز الترقية النسوية بدار النعيم ومدرستان ابتدائيتان عموميتان  ومن الناحية  الشمالية بمساحة عمومية ومن الناحية الشرقية تحده بناية إعدادية تنسويلم.

ويقدم المركز  الخدمات التالية للمواطنين :

الإستشارات  متابعة مرضي السل  تلقيح الاطفال والأمهات  استشارات ماقبل وبعد الولادة  استشارات في أمراض النساء  طب الأسنان  مختبر   صيدلية  الفحص بالموجات فوق الصوتية   ECHOGRAPHIE

الطــــــاقم الطــــــــبي :

ويقدم هذه الخدمات طاقم المركز المؤلف من طبيبين عامين (2)، وثلاثة جراحي اسنان (3) ،وثلاثة فني صحة  (3) ،وست قابلات  (6)،  وممرضي دولة ( 2)، وستة ممرضين اجتماعين (6) ، إضافة ألي ستة عشر عونا (16) ،من خلال المصالح التالية:

وظائف وخدمات المصالح بالمركز:

1-مصلحة الإستشارات: o تقدم خدمة الإستشارات  للبالغين وللأطفال ويقدم الخدمة  : الطبيب الرئيس  والطبيب المعالج ومساعد الطبيب

2- مصلحة متابعة مرضي السل : وتقدم الخدمات التالية: o تستقبل مرضي  السل o توجه المرضي لفحص القشع bk و تعطي الأدوية مجانا o تتابع المرضي فترة العلاج o البحث عن المرضي المفقودين والذين لم يتمكنوا من اتمام العلاج تقدم الخدمات تحت إشراف  فني عالي متخصص في مرض السل

3- مصلحة التلقيح والنساء الحوامل : وتقدم الخدمات التالية: o تلقيح النساء الحوامل o تلقيح الأطفال حسب جدول البرنامج الوطني  للتلقيح من سن الولادة الي سنة. o التوعية الصحية حول التلقيح تقدم الخدمة تحت إشراف  ممرضة اجتماعية مكونة .

4- مصلحة الإستشارات ما قبل وبعد الولادة  : وتقدم الخدمات التالية: o متابعة النساء الحوامل o تلقيح النساء الحوامل ضد الكزاز  لقاحTD   o التوعية الصحية للنساء الحوامل تقدم الخدمة تحت إشراف  قابلة دولة  .

5- مصلحة أمراض النساء والصحة الإنجابية   : وتقدم الخدمات التالية: o استشارات أمراض النساء o فحوص النساء الراغبات في تباعد الولادات o توفير أدوية تباعد الولادات o التثقيف الصحي حول الصحة الانجابية تقدم الخدمات تحت غشراف  قابلة

6-مصلحة التغذية الجماعية: وتقدم الخدمات التالية: o الكشف عن حالات سوء التغذية لدى الأطفال o متابعة الأطفال المصابين بسوء التغذية o توفير الغذاء العلاجي للمصابين بسوء التغذية الحاد من 6 إلي 5 سنوات  وتوفير الأدوية  المصاحبة مجانا o التثقيف الصحي  حول التغذية والمواد الغذائية الصحية o تكوين الأمهات على التغذية الصحية للأطفال تقدم الخدمات تحت إشراف  قابلة

7-مصلحة  الولادة:وتقدم الخدمات التالية: o تستقبل النساء من أجل الوضع o توفير العلاجات للأم والوليد o بدأ الرضاعة الطبيعية الحصرية من طرف الأم تقدم الخدمات تحت إشراف  قابلة  رئيسية 

8-مصلحة طب الأسنان : وتقدم الخدمات التالية: o استشارات  أمراض الفم والأسنان o علاجات الأسنان وخلع الأضراس تقدم الخدمات تحت إشراف  طبيب جراح أسنان

9-مصلحة المختبر : وتقدم الخدمات التالية: o فحوص الدم بمختلف أنواعها o فحوص البراز o فحص البول o فحص القشع تقدم الخدمات تحت إشراف  فني عالي مخبري.

10-مصلحة الفحص بالموجات فوق الصوتية  : وتقدم الخدمة التالية: الفحص بالموجات الفوق الصوتية   ECHOGRAPHIE وهذه الخدمة تقدم الآن حصرا لمتابعة النساء الحوامل علي أن تقدم في القريب العاجل للعموم. تقدم الخدمة تحت إشراف  الطبيب الرئيس  وقابلة. 

11-قسم الصيدلية   : ويقدم الخدمة التالية : يوفر الأدوية الأساسية  من مركزية الأدوية والمعدات الأساسية  CAMEC التي تحدد أسعار الأدوية التي تصرف علي وصفات داخلية من المستوصف وفق نظام  تحصيل التكاليف المعمول به . ويقدم هذه الخدمة  تحت إشراف  ممرضة اجتماعية

12- قسم الإستشارات  المتخصصة: يقدم خدمته بالتعاون مع أطباء متخصصين من خارج المركز الصحي ويوفر الآن : o إستشارة واحدة أسبوعيا في الأمراض الجلدية o وإستشارة واحدة أسبوعيا في أمراض النساء توفر الخدمة من طرف أطباء اختصاصيين من خارج المركز .

والزائر للمركز عندما يدخل  من بوابته الكبري لا يكاد يمييز من تلقاء نفسه  المصالح و الخدمات  المطلوبة . وسيلاحظ  أن المركز لايتوفر علي مصلحة استقبال لتوجيه المرضى والزائرين . وخلال زيارتنا هذه للمركز استنطقنا الدكتور والطبيب الرئيس للمركز السيد لمرابط  ولد محمد مولود حول  هذه الملاحظة   فأجاب وبصدر رحب عنها قائلا إنه ربما يكون ذلك يعود إلي كون بناية المركز كانت تخضع للترميم و كانت اقسام منها تحمل لوحات تعرف بها وبخدماتها،  وعن  مكتب التوجيه والإستقبال triage فقال إنه لايوجد بالمركز مع أهميته .

وعن سؤال لنا عن الأمراض التي ترد بشكل مكثف علي المستوصف  قال  انها حسب الترتيب  تتمثل في :

• أمراض الجهاز التنفسي

• إسهالات

• نقص الفيتامينات

• الأمراض الجلدية