ثقافة وتراث
إطلاق النسخة الثانية من معرض "الأوقية"
الخميس, 30 نوفمبر 2017 15:45

altيرفع البنك المركزي إلى علم الجمهور الكريم عن إطلاق النسخة الثانية من معرضه عن تاريخ وآفاق العملة الوطنية، تحت عنوان "الأوقية"، وذلك في المتحف الوطني بانواكشوط، خلال الفترة الممتدة من 27 نوفمبر إلى 29 ديسمبر 2017.

ويأتي تنظيم هذه النسخة بعد النجاح الباهر الذي حققته النسخة الأولى التي نظمها البنك في سبتمبر 2017، على هامش أنشطته الرامية إلى عصرنة وتحديث سائل الدفع.

وتنظم هذه النسخة من المعرض بالشراكة مع وزارة التهذيب الوطني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الشباب والرياضة، والمكتب الوطني للمتاحف، لاستهداف الطلاب والتلاميذ بشكل خاص، على أن يظل المعرض مفتوحا أمام الجميع.

وخلال هذا المعرض، سيوفر البنك لآلاف التلاميذ والطلاب والشباب الموريتانيين، جولات موجهة للمعرض، بغية تعزيز ارتباط هذه الفئات من الالمواطنين بالعملة الوطنية، الأوقية، التي تشكل رمز السيادة الاقتصادية والمالية لبلدنا.

ويتم تحديد المستفيدين من الزيارات الموجهة، من مدارس أساسية وثانوية ومؤسسات تعليم عال وشبكات شبابية واتحادات رياضية، بالتعاون مع الوزارات المعنية، مع ضمان تنوع المشاركين وإعطاء الأولوية للمدارس المتواجدة في المناطق النائية من العاصمة. وسيتسنى للمشاركين في هذه الزيارات الموجهة أن يسافروا عبر الزمن لاكتشاف تطور وسائل التبادل والدفع منذ عصر المقايضة إلى يومنا هذا.

كما ستشفع الزيارات بحلقات دراسية في مجال التربية المالية، تأخذ في الاعتبار مستويات المستفيدين. من جهة اخرى، ستحتضن قاعة المتحف الوطني، ابتداء من يوم 6 ديسمبر 2017،معرضا آخر يهدف إلى تسليط الضوء على التحسينات المعتبرة التي سيتم إدخالها على العملة الوطنية اعتبارا من فاتح يناير 2018.

ويدخل هذا المعرض ضمن الاستراتيجية الجديدة للاتصال التي اعتمدها البنك المركزي الموريتاني والقائمة على مقاربة مبنية على الشفافية والانفتاح على الجمهور، لضمان وصول المعلومات إليهم وتوفير تربية مالية مناسبة لهم. للمزيد من المعلومات تفضلوا بزيارة المتحف الوطني أو الكتابة إلى مسؤول الاتصال بالبنك المركزي على البريد الإلكتروني التالي: commbcm@bcm.mr

ولد الميداح يعلن عن تاريخ مهرجان المذرذرة الثقافي
الأحد, 01 أكتوبر 2017 13:36

altأكد الناطق الرسمي باسم مهرجان المذرذرة الثقافي الأستاذ محمد ولد احمد ولد الميداح أن المهرجان سيتم تنظيمه في الأسبوع الأخير من شهر دجمبر المقبل.

التفاصيل
موريتانيا تشارك في مهرجان للموسيقي التقليدية بالمغرب
الخميس, 06 يوليو 2017 14:05

altتشارك موريتانيا في الدورة الثامنة عشرة لمهرجان "وليلي" الدولي لموسيقى العالم التقليدية المنظم بالمملكة المغربية، في الفترة ما بين 14 و 18 يوليو الجاري.

التفاصيل
نواكشوط: المهرجان الدولي للفلم القصير.. على الأبواب
الخميس, 06 يوليو 2017 03:37

altتستعد العاصمة الموريتانية نواكشوط لاستقبال الدورة الثانية عشر من مهرجانها السنوي للأفلام القصيرة والذي يحمل إسم نواكشورت المهرجان الدولي للفلم القصير ما بين 23 -27 يوليو 2017.

التفاصيل
تأثير المقاومة الشعبية في القصيدة الموريتانية المعاصرة
السبت, 26 نوفمبر 2016 14:27

alt(إيجاز صحفي)

في إطار سلسلة الندوات الثقافية وبرعاية سفارة جمهورية مصر العربية نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ندوة بعنوان " تأثير المقاومة الشعبية في القصيدة الموريتانية المعاصرة " بقاعة الندوات بالمركز يوم أمس الموافق 24/11/2016 الساعة السابعة مساء 

التفاصيل
" التبراع" بين البشتو ، والبيظان / الحسين ولد سيدي ولد الزين
الخميس, 24 نوفمبر 2016 13:11

altيعرف " التبراع" عند مجتمع البيظان كأسلوب تعبر به المرأة عند ما يخامر قلبها، ويختلج في مشاعرها من أحاسيس الحب... ويأتي هذا التعبير في شكل " شعر" أي: نظم ولكنه ليس تماما شعرا بالمعنى. ولا يعرف له تاريخ يحدد ظهوره لأول مرة عند المرأة في مجتمع البيظان الصحراوي "المحافظ"، بل الكابت لحرية المرأة...!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>