هو الأديب الشّريف العلَم سيدي المصطف ولد سيدي عبد الله ولد الشيخ المهدي ولد سيد امحمد ولد محمد ولد الحبيب التّنواجيوي,
وُلد عام 1912 بالحوض الغربي، لبَيتَيْ عزّ وشرف وسؤدد؛ فوالده العلامة الأديب سيدي عبد الله ولد الشيخ المهدي، وأمه حورية بنت سيدي أحمد، سليلة بيت إمارة أولاد امبارك، بيت الأمير سيد أحمد ولد المخطار ولد سيد أحمد الفارس المحنك المتوفى سنة 1839، صاحب اتهيدينت(انفاظه) الشهيرة، التى يمدحه بها الفنان سيد أحمد ولد آوليل وشوهد بها شور (انترشْ)، والتي يقول في مطلعها:
سيد احمد للمخطار :: اعلَ حسان اشريفْ
نشأ سيد المصطف على ما ينشأ عليه ناشئ الفتيان من قومه، قتربى في بيت علم وصلاح، فحفظ القرآن ودرس علومه، ودرس الفقه والعربية والنحو والصرف، وتعلم التدنيت وبرع فيها كأبيه وجده.
عشق الأرض وتنقل بين أفله و العاگر وظهر افريدي ولعيون وأودية وجبال وسهول الحوض الغربي، وأرض أخواله.
كان شخصية اجتماعية وازنة وكان مرجعا للعلوم الشرعية والعربية، ويتمير سيدي المصطف عن غيره بأن إنتاجه ينتمي لثقافة عالمة، علاوة على الفتح في أژوان ومعرفة تامة بخفايا وأسرار التدنيت، فكان المرجع في حل بعض الخلافات الدقيقة بين الفنانين، يلجؤون إليه فيكون حكمة الفيصل فيها، كما كانوا يلجؤون من قبل إلى أبيه العلامة سيدي عبد الله ولد المهدي.
لقد انتشل والده سيدي عبد الله (قوراس) من الضياع، لقد كان يسمع الفنانين يعزفونه لأبيه المهدي، لكنه احتفى من خريطة (لخبيط على التدناتن) فأراد أن يبعثه.
بين (لگريّنْ) وشاهده بيت ولد محمدي (زارت علي)، و(انچارو) و(أربعه فأربعه) وجملة أشوار أخرى فروق دقيقة لا يدركها إلا العالمون.
وذات أنس في حلة أهل الشيخ المهدي عند موضع (أشگيگ مقچّوگه) استدعى العلامة الأديب سيدي عبد الله ولد الشيخ المهدي، الفنانين الكبار: أحمد ولد دندني وصمب ولد السِّيد وأحمد زيدان ولد بوب جدو ومحمد محمود ولد أعل خدجَه، ليعزفوا له (قوراس) ورصد جائزة لمن يعزفه صافيا على أصوله فأعياهم، وجنح كل واحد إلى شور مشابه.
من هذا المنطلق استدعى سيدي عبدالله، الفنان القدير ملاي إسماعل ولد أبّاشَه فجاء راكبا على حصان (حَوْلِ خَيْلْ) وكان الوقت صباحا فقال له سيد عبد الله لا تنزل عن ظهر الحصان حتى تعزف لي قوراس، فأخذ ملاي اسماعيل تيدنيتُ (كَظّظْ أيدُ أمعَ العبرَ) وفي العبرة يكمن السر، (قوراس العبرَ) واكمل عزف قوراس فقال له سيدي عبد الله ولد الشيخ المهدي، الآن عزف قوراس، وأنشأ:
تَخبطْ قَوراسْ ابْلا انزاع :: جِبتُ واتجيبْ أجنـاسُ
شاعر غيرك فالحگ گاع :: رابطْ راصِ قَـوراسُ
تَخبط للمَيزْ ؤ تَگرين :: تخبطْ لَقيام أخبيط زين
تخبط للرج أبلا اركيــن :: وژوانك تِخنـاسُ
أفمقچوك فَمْ زين :: ؤ زين أمّلِ تنقـاسُ
تخبط فالهول أخبيط سيگ :: ؤتخبط لكلاب أبلا اعتيگ
ؤتخبط لگريّن باطْليگ :: فيه الشِعرَ لَكاسُ
عندْ التُلاهْ ؤفَامْرِيگ :: ما يَعرفُ شِواسُ
بعد هذه الحادثة رحل أهل دندني، فذهب في إثرهم سيد عبد الله ولد الشيخ المهدي بصربة كبيرة وقال مسگريا:
ما ايگدْ إعانَدكمْ فـرْ :: شاعرْ استنبَطْ باتمَيْريرْ
زَينْ لَخْبيطْ ؤكانْ اكْثَرْ :: فيهْ لَمْدير ؤعادْ اشْريرْ
كلْ شاعَرْ خبْطْ انتَماسْ :: وَاوْديدْ ؤخَبْطْ التَّتْيـاس
واجْرادْ ؤيخبط للسّــاسْ :: زَكْرُ واخبطْ باتنَاعيـرْ
زادْ گِيراتْ اخبيطْ اجْناسْ :: فاظْهورَ يَگْلعْ وإديرْ
ذاكْ رَيتُ ياسَرْ فالنَّاسْ :: زَينْ هولُ كامَلْ يَغيرْ
ما ايگدْ إعانَدكمْ فـرْ :: شاعرْ استنبَطْ باتمَيْريرْ
زَينْ لَخْبيطْ ؤكانْ اكْثَرْ :: فيهْ لَمْدير ؤعادْ اشْريرْ
ويقول سيد عبد الله لإيگاون:
كان اطمعتو ماهِ فخْرَ :: فينَ ما تحتاج اتْحامِي
انتومَ من قوم الشِّعرَ :: ونحنَ من قومٍ كرامِ
وسار العالم الأديب سيد المصطف على خطى والده سيدي عبد الله في بث العلم والسيادة والفتح في أژوان والحكم الفيصل فيه.
من ذلك اطلع الفتح له وللأديب الفتي السالك ولدالحاج الغلاوي، مخاطبين الفنان الكبير أحمد ولد بوب جدو رحم الله الجميع، والتي أبانت عن معرفة دقيقة بالتدنيت وأژوان.
قال السالك ولد الحاج الغلاوي:
يَ أحمد من لبياظ إلَ طاب :: خلي عنك جيهة لكحال
واخبطلي لعتيگ ولكلاب :: والرمگاني واخبط لرحال
وإلا درت اتروژ أتكحل ::: مانك لاهي بعد اتزحل
گوم امعظل لا تتوحل :: كافي من لكحال أعظال
واخبط بيگي فم ونحّل :: تگنعلك شعار التنحال
وخبط رتفد ماني عاني :: يحمد محصر ولبراني
وخبط للواگي وراني :: نعرف عن ذا لكحال گبال
ولي ماگلتو عسراني :: گولو لا بدالو ينگال
أخبط للبله أولترهاج :: واخبط للموضع لا تعواج
عن شور الموضع ول الحاج :: مخلوق مسگم من لغلال
يختير ألي لاهي يتحاج :: من لشعار إيواسيك افصال
يَ أحمد
وقال سيد المصطف ولد اتلاميد:
يَ أحمد يلِّي بيك أتمونيك:: كل أخلاگ أفهول التنحال
يلي من سغرك گالت فيك :: فت الناس ألاهِ ينگال
كانك نگريت أفكل أوقيت :: فالهول إلين ألحگ لبتيت
سبگلك بيگي وإل جيت :: أعلَ رداتو مانك مال
تم أفلبتيت أنشدلك بيت :: راهُ ذاك إجيب ألي قال
وأخبط لتغنزير أعظال :: وأخبط لخبال أولاتنظال
وأخبط رتفد محصر لطال :: بخبيط أتجيبو بالتفصال
والرمگاني جيبو يالبال :: راهوالك شورو مزال
وأخبط للبرانِ منظال :: وأيّاهْ الواگي يلِهلال
وأخبطْ للبُله أولاتگدر :: بخبيطك كون أتجيبو فر
وأخبط شور التعگال أبذر :: أعليك أخبيطو مايزحال
وأمسيكنات أعليهم مر :: يخيار إلِّ يطرح للدال
وأترك عنك ذَ الحال ؤتيگ :: بخبيطك هك أعلَ لعتيك
وأخبط لدخولو بتزرگيگ :: عاگب ذاك أخبطلك لرحال
وأخبط للبدع أو لطّوليگ :: وأخبط لغزيّلْ يَ النهوال
وأخبط لكلاب أواسي سيگ :: هذا لخبيط أورَ لكحال
وآن سيد المصطف بنفيد :: من تنوَ ياالشاعر لهلال
أندورك كانك خلگ الظيگ :: فالشعر ولل خلگ اخبال
أتعود أتگيسك بتلاحيگ :: لاه أدور عندك لفصال
يَ أحمد
ويقول سيد المصطف ولد اتلاميد للفنان اشريف ولد السِيد:
تيدنيتك مانك لواد :: أصلك بيها فأهل التشواد
وامع ذ ما تخط تنزاد :: فامسانين اكبار ؤ تلاد
وقتك لاه اتغني منذور :: فصل اعبارك دون مفتور
البيگ ؤ ظريف ومستور :: ؤلاتطمع يكون ابمفادْ
ؤلانك واحل فاخبار الخور :: ؤلا تعطِ لواشْ السواد
ؤلاتركب يكون افمجبور :: متعدل فيه ألا لجواد
ما تخط من طيصْ اجددات :: ما تدخل فيهم فالوگات
وادراريع اكبار اجددات :: تجبرهم ماهُ بالتلواد
واتبخ تجبرهم شهيات :: واحجار إجوك ابلا ميعاد
جابرهم من سم الردات :: واللّبسَ والظحك ؤ لمراد
ويقول في النسيب:
عاكبْ بطوِ لمجلجن :: واخلاگِ لمجلج فيهَ
شوفِ يعينِ صكِّنِ :: والبخاخ ؤ ذِيكْ إجّيهَ
ؤشوفي يعين بنعمانْ :: ؤشوفي لعويجه زاد اتبانْ
والشلخه تل أمْ الحسيان :: عنكْ شوفيهَ راعيهَ
ؤصِدّي ساحلِ شوف تِكوان :: الكدية دون التسميهَ
وابّيْشيش ؤشوفِ تگران :: كدية لعيون ؤ گُولِيهَ
اوشوفِيلكْ زاد انخل عثمان :: والدار أملي شوفيهَ
ويقول:
لازم عت اعليّ ننتاش :: عن لگعاد افبقعتْ لكور
بِيّّ ذ النّوْ ؤذَ رشراشْ :: عاد امحجّلي منت أعمر
يالدلال أگرظ للشوطات :: عِلب الملّوك ؤشروطات
حاجب لمسيلة وأخيمات :: فالبري فيهم لاتجبر
وأگرظ من گد التوميات :: وأشمكاد ؤذاك أمگصر
من فم أتعود أفيطمات :: ألا مقيل ألمْبَكّر
عن وكر الگيع ؤ تنحمناد :: منت أعمر ما تگدر تبعاد
سيف ألژاژ ألا ميراد :: هيّ لِلِّ كامل يخطر
ويلَ قَدّرنَ عنها زاد :: أبعد ماهُ بعد ابْلكثرْ
ويقول:
دون إلْ شوفانُ يشرحْ :: لخلاگ إيلَ كان استحفات
بانت وارقَّان أُ عَينْ أحْـ :: ـمد مولود وبَلَـيْـهِندات
ؤدونْ إلِّ من بعدُ محشوش :: گلبي وابتخمامُ مغشوش
ؤعنْ بَغيُ إلِّ غيرُ منيوش :: فگفاه ؤكدامُ نَدات
اظهر بوعنز ؤفم ادموش :: ؤلعيون ؤدِخل أم اكريات
ولَژاژ ؤدونُ مغروش :: تَرَنِّي واگْرافْ ابْرَيْشات
ؤدونُ إلِّ من بعدٌ مهيون :: گلبي وابتخمامُ مگرون
للدلال ؤلاهُ بالهون :: حَسدِيلُ گعدُو چگرگات
ؤگادل وأم الخز ؤعَيجون :: ؤزيرت صامْ ؤصَكْ ؤصِرات
من تخمام الفگد إلِّ جابْ :: حزمي كاملْ من كل اتراب
ذان نعذب يالتواب :: بالتشباش ؤلخلاگ ابكات
ؤلزم أخلاگي منها يگراب :: غرجوگه گعدت واقبيبات
والواد ؤمَلِّيقي وانگاب :: لكحالْ ؤمگفَ لكحالات
دون ام الكان والحطاب :: والشكه يالعكل ؤ تندات
دون إلْ شوفانُ يشرحْ :: لخلاگ إيلَ كان استحفات
بانت وارقَّان أُ عَينْ أحْـ :: ـمد مولود وبَلَـيْـهِندات
بعد حياة حافلة بالعطاء العلمي و الأدبي والبذل وتقديم ما ينفع الناس، أسلم العلامة الأديب سيد المصطف ولد سيدي عبد الله ولد المهدي الروح إلى بارئها سنة 1983 ودُفِن إلى جنب جدّه سيد امحمد ول الحبيب في مدينة كِيفَهـ تغمده الله بواسع مغفرته.
كامل الود