آراء وتحليلات

إيران والعرب / ممو الخراش (تدوينة)

أربعاء, 06/11/2019 - 12:50

حين قرأت في الأنباء تسلق متظاهرين عراقيين سور القنصلية الإيرانية بالبصرة، علمت أن العراق بدأ يسترد بوصلة أضاعها منذ سنين.

إيران دولة مسلمة جار، تدعم المقاومة في فلسطين، وقد تدخلت لصالح سوريا، لكنها بالمقابل جار سوء، حاربت العراق، طمعا في تصدير ولايتها الكهنوتية إليه، واستلمته على طبق من ذهب من صديقتها أمريكا.

اتقوا الله واتقوا ألسنة الشعراء (2) / محمدٌ ولد إشدو

أحد, 27/10/2019 - 11:15

إلى صديقي الشاعر الكبير سدوم ولد أيده، تلبية لدعوته التي غبت عنها بسبب وجودي خارج الوطن

واتقوا ألسنة الشعراء (أ)

ترى أي عفريت مارد هذا الذي نزغ بعضهم فكفّر وأهان ذؤابة مجتمعنا النبيلة المحترمة الوجيهة المصونة التي "يضاع لها العيال ولا تضاع"؟!

هل تستثمر موريتانيا في قلب (الريشات) أوعين الصحارى لتخلق سياحة ثقافية؟ / المرابط ولد محمد لخديم

أربعاء, 23/10/2019 - 13:25

مع انطلاقة الموسم السياحي في موريتانيا لسنة 2019م  2020 م تستعد الدولة الموريتانية بكل طواقمها لإنجاح هذا الموسم وذالك باتخاذ كافة التدابير لازمة وقد تعهدت كل من المغرب وفرنسا عن طريق سفيريهما بتطويرالقطاع..

تخثر النخب أمضى من النصب / الولي سيدي هيبه

أربعاء, 23/10/2019 - 13:22

عندما تأكل النخبة ثديها

بعيدا عن التشاؤم، فإنه لا يسرني بتاتا تخثر نخبنا العاجزة وتوكؤها على عصى الماضوية المتجاوزة، ولا أيضا غفلة شعبنا الذي تسكره الأساطير وتهده أمراض التخلف ويكسر شوكته غياب العدالة.

للإصلاح كلمة تقول:ما أعمقها حفرة على طريق مهمة لجنة حقوق الإنسان المسلمة / محمدو بن البار

أربعاء, 23/10/2019 - 13:19

كلمة الإصلاح دائما مرتاحة لكون خطابها لا توجهه إلا إلى  للمسلمين ، الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون، ولذا فعندما قرأت في بعض المواقع عن زيارة لجنة حقوق الإنسان لبعض المفوضيات لتوجيههم في معاملة ما في مراكزهم من اللصوص ـ في تلك اللحظة فقط ـ تمنيت أن نكون ما زلت في تلك المهمة التي نجاني الله من تبعتها في الدنيا ـ لمدة 28سنة من المسؤولية ع

دولة غنية وشعب كسول / أحمد سالم المصطفى الفايدة

أربعاء, 23/10/2019 - 13:12

كم نستمتع بترديدها دوما < نحن دولة غنية وشعبنا شعب فقير > عبارة تحمل شحنة استغراب واستفهام واستنكار عبارة نرددها على جلسات السمر في المقاهي وفي جلسات الشاي الشعبية نرددها دون تحقيق كنوع من التنفيس أو محاولة لتبرير الفشل فإذا سألت شابا لماذا لا تعمل سيلقي اللوم على الدولة والنظام ورجال الأعمال والأجانب والقبيلة  والبيروقراطية.

اتقوا الله واتقو ألسنة الشعراء (1) / محمدٌ ولد إشدو

أربعاء, 23/10/2019 - 13:01

إلى صديقي الشاعر الكبير سدوم ولد أيده، تلبية لدعوته التي غبت عنها بسبب وجودي خارج الوطن

اتقوا الله في شعبكم المسلم الطيب، الذي عاش على مدى عشرات – بل مئات- القرون، متحدا منسجما متضامنا متكاملا متكافلا {ذرية بعضها من بعض}!

جاك شيراك : هل تموت الجبال؟! / إسماعيل ولد إياهي

سبت, 28/09/2019 - 11:33

أعلن اليوم :26 سيتمبر 2019 عن وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق السيد جاك شيراك في فرنسا

وقد رحل عن هذه الدنيا بهدوء كما يرحل كل العظماء ، فتلك شيمتهم وخاصية من خواص صفاتهم ... بسطاء فقراء أعزاء يحبهم الأوفياء ويحترمهم الخصماء ....

هل تستطيع يد الإصلاح قطع يد الفساد ؟ / محمد سدينا ولد الشيخ

أحد, 08/09/2019 - 12:50

عطلت حدود الشريعة الإسلامية في موريتانيا و أعفيت يد السارق ولم تعد  تظهر على المفسدين علامات تميزهم عن بقية الناس ،ما مكن بعضهم من التخفي والعود مرة تلو المرة مطورا مهارته كسارق وزعيم .

عم الفساد البر والبحر وصار كل شيء يوظف لصالحه ،حتى حقوق الإنسان سخرت لحماية المفسد من القطع ،ما مكنه من انتهاك حقوق شعب بأكمله .

استمرارالتبرير يجذر الخطأ / سيدي عيلال

أحد, 08/09/2019 - 12:47

لكل وطن تاريخه ، وفي كل تاريخ لحظات مؤلمة وأخرى رائعة ، والشعوب تحتفظ بلحظاتها الرائعة كمحطات خالدة ، تعزز الوحدة وتشجع التضحية من اجل الوطن ، أما اللحظات الحزينة فتتم معالجة أسباب إيلامها، وتضميد جراحها ، وتصحيح آثارها ومسارها ، واستئصالها ،حتى لا يظل الضحايا وأحفادهم يتوارثونها ،وحتى لا تظل فوهة بركان خلافاتٍ نشط يهدد بالانفجار كل حين ؛ فمعالجة الم

الصفحات