آراء وتحليلات

هل تستطيع يد الإصلاح قطع يد الفساد ؟ / محمد سدينا ولد الشيخ

أحد, 08/09/2019 - 12:50

عطلت حدود الشريعة الإسلامية في موريتانيا و أعفيت يد السارق ولم تعد  تظهر على المفسدين علامات تميزهم عن بقية الناس ،ما مكن بعضهم من التخفي والعود مرة تلو المرة مطورا مهارته كسارق وزعيم .

عم الفساد البر والبحر وصار كل شيء يوظف لصالحه ،حتى حقوق الإنسان سخرت لحماية المفسد من القطع ،ما مكنه من انتهاك حقوق شعب بأكمله .

استمرارالتبرير يجذر الخطأ / سيدي عيلال

أحد, 08/09/2019 - 12:47

لكل وطن تاريخه ، وفي كل تاريخ لحظات مؤلمة وأخرى رائعة ، والشعوب تحتفظ بلحظاتها الرائعة كمحطات خالدة ، تعزز الوحدة وتشجع التضحية من اجل الوطن ، أما اللحظات الحزينة فتتم معالجة أسباب إيلامها، وتضميد جراحها ، وتصحيح آثارها ومسارها ، واستئصالها ،حتى لا يظل الضحايا وأحفادهم يتوارثونها ،وحتى لا تظل فوهة بركان خلافاتٍ نشط يهدد بالانفجار كل حين ؛ فمعالجة الم

من ولد بايه إلى ولد اجاي..هل ستكتمل الصورة ؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

أحد, 08/09/2019 - 12:44

(1) مع مطلع شهر نوفمبر من العام 2014 وصل عدد كبير من الحراس إلى مشارف العاصمة نواكشوط قادمين من ازويرات في مسيرة راجلة، وكنتُ من الذين استقبلوهم وكتبوا عن معاناتهم وظلوا يترددون عليهم في مكان اعتصامهم الذي قضوا فيه شهرا ونصف شهر دون أن يسمح لهم بدخول العاصمة ودون أن يستجاب لمطالبهم.

لنواجه التحديات بما تستحق / ذ. محمد يحيى الطيب ولد الخرشي

جمعة, 26/07/2019 - 17:02

إن انتخاب الرئيس الجديد وما ترتب على انتخابه وما استخلص من الحملة والممارسات التي رافقتها أو تلتها أمور 
تضع الدولة والوطن على عتبة مفترق طريقين ال ثالث لهما. 
طريق االستسالم للواقع القبلي والجهوي والفئوي والعرقي وطريق اإلصالح والصمود ومواجهة الفساد. 

جميعنا: سندفع الثمن! / عيسى ولد الداهي

جمعة, 26/04/2019 - 14:43

منظمة التعاون الاقتصادية للتنمية ، والبنك الدولي، وصندوق النقد اتفقوا على تعريف   "الدين الخارجي  على أنه  : الالتزامات التعاقدية الجارية والمؤدية إلى دفع المقيمين في بلد إلى غير المقيمين سندات وفاء الدين الأساسي مع الفوائد ... !

 بكل بساطة و بالانتباه للعبارات: جميعنا سوف ندفع الثمن !

الإعلام الجاد رسالة نبيلة / الأمينة زيدان

سبت, 20/04/2019 - 13:16

يشكل الإعلام اليوم قوة أساسية للتأثير على العقول، لكونه المهيمن على كل مناحي الحياة ، السياسية و الاقتصادية و الثقافية و الاجتماعية.
و هو سلاح ذو حدين ، له قدرة هائلة على البناء ، تعادلها أخرى على الهدم.

كيف يكون التغيير / د. عبدالله محمدسالم السيد

أحد, 14/04/2019 - 09:45

شكال التغيير في الدول السائرة في طريق النمو معقد للغاية؛ الأمر الذي لا تراعيه كثير من النخب، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالتنافس الانتخابي، أو يرتبط بمحاولات "التغيير"  التي تمت أو تتم فيما يطلق عليها بعضنا "ربيعا" أو "حراكا"، أو "ثورة"...

خير خلف لخير سلف / بقلم الأستاذ الحسن ولد محم

اثنين, 11/03/2019 - 22:23

منهم من اعتبرالمشهد السياسي الراهن مشهدا مربكا ؛ املى عليه واقعه المزري -- كما حلا له وصفه -- أن يعيشه ؛ بكل تجلياته محاولا مسح عنائه ؛ بآليات ووسائل شحذتها أمانيه ونظرته الدونية للأشياء  والتي لم تستند لا  إلى أرضية  ممهدة وسالكة ولا إلى متسع فكري مستنير او رؤية واضحة تنطلق من الواقع لتسمو بالمستقبل ؛ فظل يتعثر بحفر عميقة حفرها لغيره فوقع فيها ..

موريتانيا تحت ظل يديها / الماه ولد العويسى

خميس, 28/02/2019 - 12:46

مع انبلاج كل صباح تبرهن موريتانيا على  أنها شبت عن الطوق ، ولم تعد ذلك البلد البرزخى ، و القصى ، الذى (أنتبذ أهله العمران واستوطنوا الصحراء...) وعوضاَ عن تلك النظرة النمطية  ، والتى بفعل التكرار وتواردها على الأفواه .أصبحت لازمة موريتانيا وقدرها ،.

الانتخابات بين حرياتهم وإكراهاتنا / الحسن مولاي علي

خميس, 28/02/2019 - 12:42

أصل الانتخابات الديمقراطية، كوسيلة محايدة لمعرفة الرأي الغالب في الناس، إذا ما تعلق الأمر بشأن من تسند إليه ولاية الأمر العام-طوعا لا كرها-؛ هو مبدأ ركين وأصيل في كتاب الله المنزل، وفي الهدي القولي والعملي للرسول المبلغ عن الله؛ فقد حملت سورة من القرآن الكريم اسم سورة الشورى التي جعلها القرآن، في الأمر العام، سمة ملازمة للمجتمع المسلم، فأدرجها بين ال

الصفحات